مركز تحميل ليالي القاهرة 
 عدد الضغطات  : 10506
مؤسسة عرب سيرف لتقنية المعلومات تقدم تصميم جيل ثالث بسعر 250 
 عدد الضغطات  : 1802


العودة   شبكة ومنتديات ليالي القاهرة > ~¤¢§{(¯´°•. منتدى المعلومات العامة .•°`¯)}§¢¤~ > قسم المعلومات العامة

قسم المعلومات العامة يختص بالمعلومات العامة التي ليس له قسم معين


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-12-2011, 10:57 AM
سهر الليالي
كبار الشخصيات
قمر فلسطين غير متواجد حالياً
Palestine     Female
SMS ~
إنت قمر يضوي
دروبي كلها..
لا لا...
أنا القمر
وانت المجره كلها..
قـائـمـة الأوسـمـة
التميز

لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 294
 تاريخ التسجيل : Sep 2010
 فترة الأقامة : 1308 يوم
 أخر زيارة : 11-20-2011 (01:54 AM)
 المشاركات : 12,292 [ + ]
 التقييم : 220
 معدل التقييم : قمر فلسطين has a spectacular aura aboutقمر فلسطين has a spectacular aura aboutقمر فلسطين has a spectacular aura about
بيانات اضافيه [ + ]
مقالات المدونة: 2
افتراضي معلومات شاملة عن الشيشة وتاريخها






الشيشة أو النرجيلة أو الأركيلة هي اداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بالفحم بالماء قبل استنشاقه.

تاريخها

تم اختراع
الشيشه في بدأ الامر في الهند عن طريق استخدام جوز الهند باعتقاد أنها وسيلة غير ضارة لتدخين الحشيشة
ثم انت قلت إلى إيران وعن طريقها تم انتشار
الشيشه "أرجيله" إلى انا وصلت إلى شبه الجزيره العربية وبلاد الشام.
أقسام النرجيلة

النرجيلة تتألف من خمسة أجزاء:
  • الرأس وهي وعاء يستعمل لوضع التبغ، ويسمى التنباك، والفحم المشتعل الذي يحرق التبغ. وعادة يصنع من الفخار. وتكون فتحته السفلى صغيرة لتدخل في الأنبوب، اما الفتحة الأخرى فتكون واسعة مع فتحات صغيرة لتحمل التنباك وتسمح بدخول الهواء.
  • الصحن (بالبناني: الجاط) والذي يوضع تحت الرأس ليلقط الرماد المتطاير. وعادة يصنع من معدن.
  • غرفة المياه وهي وعاء يحمل الماء. وتصنع من زجاج مزخرف.
  • الأنبوب الذي يحمل الرأس من جهة ويغطس بالماء من جهة أخرى. وله فتحة جانبية تستخدم لإدخال خرطوم الاستنشاق. ويصنع من معدن.
  • الخرطوم (بالبناني: النبريج) الذي يدخل أحد طرفيه بالأنبوب والطرف الأخر لسحب الدخان واستنشاقه ويسمى هذا الطرف بـ"البِز". ويصنع عادة من ألياف نباتية ليعطيه ليونة. وينتهي طرفاه بأنبوبين خشبيين، واحد ليدخل في الفتحة الجانبية للأنبوب، والأخر يستعمل للاستنشاق.


معلومات شاملة الشيشة وتاريخها


الفرق بين الأركيلة والشيشة
إن الفرق بين الشيشة والأركيلة شيئين. الأول هو "البز" آذ أنها قصيرة في الأركيلة لا تتعدى 10 سم بينما في الشيشة فهي أطول وطولها يتعدى 30 سم. والثاني هو الصحن إذ أنه مسطح في الأركيلة والتنباك يعلوه. إما في الشيشة، فالصحن مكور ويدخل التنباك بداخله.

تركيب النرجيلة

يركب الأجزاء مع بعضها كالتالي: يملأ ثلثي غرفة المياه بالماء. يمكن إضافة نكهة إلى الماء مثل ماء الزهر أو ماء الورد. يدخل الأنبوب في غرفة المياه بإحكام مع التأكد من عدم وجود أي تنفيس. يدخل الطرف الخشبي الخرطوم بأحكام في فتحة الأنبوب الجانبية. يوضع الصحن على رأس الأنبوب. يوضع التنباك على الصحن. يوضع الفحم المشتعل على التنباك.

تدخين النرجيلة


عند استنشاق الهواء بقوة من طرف الخرطوم، يسحب الهواء من حوالي الرأس. مرور هذا الهواء بالفحم يشعله أكثر فيحترق التنباك ويولد دخان الذي ينسحب مع الهواء داخل غرفة المياه ومن خلال الماء إلى الفتحة الجانية للانبوب فالخرطوم فرئة المستنشق.


أنواع التنباك
يوجد العديد من أنواع التنباك ومنها:
  • الناشف وهو تبغ مجفف. ولاستعماله، ينقع في الماء ويصفى مع ابقائه رطبا. ويسمى في لبنان تنبك عجمي ومن أشهره الأصفهاني.
  • المعسل وهو تبغ منقوع في عصير الفواكه أو الدبس أو العسل.
  • الملغوم وهو تنباك مضاف إليه مواد مخدرة مثل قنب الحشيشة.
أسماء الأركيلة
تسمى النرجيلة بعدة أسماء على حسب البلد:
باللغة السويدية " Vattenpipa " فاتنبيبا



مضارها
بعض المدخنين يعتقدون أن مرور دخان الشيشة على الماء ينقي ويعقم ويطهر الدخان وهذا غير مثبت علميا. على العكس، فإن إضافة الماء يزيد نسبة الرطوبة إلى تيار الدخان مما يعد وسطا مثاليا لنمو الفطريات والبكتيريا. وليس هناك أي أبحاث لدعم أي من النظرتين. لكن الأكيد أن تدخين النرجيلة يؤدي إلى إدمان
النيكوتين وزيادته مع القطران في الجسم.

بعض الصور لشيشه
معلومات شاملة الشيشة وتاريخها




معلومات شاملة الشيشة وتاريخها

معلومات شاملة الشيشة وتاريخها

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك







lug,lhj ahlgm uk hgadam ,jhvdoih




 توقيع : قمر فلسطين



أنا أنثى القمر، وزهرة الجبل... بكل جميل تلقاني
في قمر الليل، وموج البحرِ...وشمس الصحراء تراني
في وجه الدنيا كتبوني... للغات الدنيا نقلوني
أنا لست أنثى عادية
أنا فلسطينية


رد مع اقتباس
قديم 03-12-2011, 10:59 AM   #2
كبار الشخصيات
سهر الليالي


الصورة الرمزية قمر فلسطين
قمر فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 294
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 11-20-2011 (01:54 AM)
 المشاركات : 12,292 [ + ]
 التقييم :  220
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
إنت قمر يضوي
دروبي كلها..
لا لا...
أنا القمر
وانت المجره كلها..
لوني المفضل : Crimson
مقالات المدونة: 2
افتراضي رد: معلومات شاملة عن الشيشة وتاريخها



الشيشة في الفن "صور"












<A href="http://www.al7orya.net/vb" target=_blank>


 
 توقيع : قمر فلسطين



أنا أنثى القمر، وزهرة الجبل... بكل جميل تلقاني
في قمر الليل، وموج البحرِ...وشمس الصحراء تراني
في وجه الدنيا كتبوني... للغات الدنيا نقلوني
أنا لست أنثى عادية
أنا فلسطينية



رد مع اقتباس
قديم 03-12-2011, 11:00 AM   #3
كبار الشخصيات
سهر الليالي


الصورة الرمزية قمر فلسطين
قمر فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 294
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 11-20-2011 (01:54 AM)
 المشاركات : 12,292 [ + ]
 التقييم :  220
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
إنت قمر يضوي
دروبي كلها..
لا لا...
أنا القمر
وانت المجره كلها..
لوني المفضل : Crimson
مقالات المدونة: 2
افتراضي رد: معلومات شاملة عن الشيشة وتاريخها



الشيشة موضة جديدة للشباب في ألمانيا



حذرت دراسة صادرة عن معهد أبحاث السرطان في برلين من أخطار تدخين الشيشة في المانيا، حيث باتت ظاهرة أوروبية لا تنتشر في المقاهي الشرقية فقط بل دخلت البيوت، ويقبل على تدخينها حتى المراهقين بشكل غريب.

ميونيخ: صدرت دراسة ألمانية بخصوص تدخين الشيشة أو النرجيلة عن معهد ابحاث السرطان في ألمانيا "Deutschen Krebsforschungszentrum " تحذر من أخطار تدخين الشيشة في المانيا، على الرغم من أنها ليست صناعة ألمانية ولا اوروبية فهي ظاهرة شرق اوسطية، موجودة بكثافة في مقاهي الدول العربية، ودول جنوب المتوسط، ولا يعرف عنها الكثير في الغرب. فلماذا هذا التحذير؟ هل وصلت الشيشة الى مقاهي المانيا؟ وما هي علاقة المانيا بالشيشة تحديدًا حتي يصدر مثل هذا التحذير ؟ وما هي فعلاً الاثار المحدقة بالانسان من تدخين الشيشة؟

أحد أهم الاسباب التي ادت الي صدور هذه الدراسة هو ما حذرت منه دراسات المانية سابقة تهتم بالبحث في سلوك الشباب الالماني من التزايد المتنامي من قبل الشباب صغير السن من الجنسين علي ظاهرة تدخين الشيشة في المقاهي في المانيا خاصة العربية، حتى ان بعضهم اصبح يشير اليها على انها اصبحت موضة العصر، إلان بين الشباب في المانيا، ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة في بعض المقاهي الالمانية وتقريبًا جميع المقاهي العربية او التركية، فشارع " شفانتلر شتراسة" في مدينة ميونيخ به نسبة كبيرة من هذه المقاهي زادت في الفترة الاخيرة بعد هجرة العديد من العراقيين الى المانيا وقيامهم بفتح المقاهي والمطاعم..

وراحت نسبة كبيرة من الشباب الالماني ترتاد هذه المقاهي لتدخين الشيشة وهو الامر الذي ليس له تفسيرًا غير انه احد انواع تمرد الشباب الاوربي علي المألوف والمعتاد بالضبط كموضة ارتداء الكوفية الفلسطينية او وضع صور الثائر جيفارا على الحقائب والقمصان.غير ان بعضهم يراها طريقًا للتعارف بين الشباب خاصة من الجانب الالماني الذي يجذبه سحر الشرق، ولكن سجل الدارسون ايضًا لهذه الظاهرة.. ان نسبة من الشباب الاجانب الذين يعيشون في المانيا يقبلون ايضًا على هذه الظاهرة.

وقد اشارت الى ذلك وبكل دقة الدراسة التي ذكرت ان نسبة الذين يعرفون الشيشة بين الشباب بين سن 12 الى 17 في المانيا تفوق ال 85% وان 38% قد قاموا بتجربتها بالفعل، وهذا ما حدا بالعلماء الالمان الى ابداء القلق بشأن هذه الظاهرة.


خطر تدخين الشيشة

تؤكد الدراسة علي ان خطر تدخين الشيشة لايقل بحال عن خطر تدخين السجائر بل قد يتفوق عليها لأسباب عدة اهمها أن الشيشة يتم تدخينها لفترة أطول، فالشخص يحتاج إلى خمسة دقائق لتدخين سيجارة، بينما قد يستمر لمدة ساعة في تدخين الشيشة، لذلك يكون الضرر أكبر لأن الدخان يبقى لوقت أكثر ويتم امتصاصه بشكل أعمق في الرئة خاصة وانه يصل اليها باردًا اضافة الى ان الماء لا يقوم بترشيح المواد الضارة من التبغ على عكس ما يتصوره عامة الناس، وبالتالي يتم امتصاص نسبة من هذه المواد السامة تصل إلى 80% أحيانًا... وتعتبر مادة القار الناتجة عن التدخين هي المسؤول الأول عن البقعة السوداء التي تتكون في الرئة، وهي المسببة لرفع خطر الإصابة بسرطان الرئة ثلاثين مرة، وهو الامر الذي يؤدي الي الوفاة.

ولا يتوقف الامر على السرطان وأمراض القلب فقط،، لكن المشاركة في تدخين الشيشة يمكن أن تسبب انتقال أمراض أخرى مثل امراض الحساسية والالتهاب الكبدي الوبائي والسل والأمراض الفطرية، وهي الامراض المنتشرة بشكل كبير في هذه الدول.


في تقرير آخر، صدر من برلين عن اخطار النيكوتين حيث أكد المعهد الاتحادي للمخاطر التي تواجه الانسان das Bundesinstitut Risikobewertung (BfR) على ان النيكوتين الموجود في الدم في حال تدخين الشيشة اكثر بكثير من الموجود بعد تدخين السجائر، مما يهدد الانسان بالادمان كإدمان السجائر والكحول وغيره من انواع الادمان.

أنواع التبغ

يتنوع تبغ الشيشة ويتعدد ويتم خلطه بمواد عديدة مثل التبغ المخلوط بالغلسرين وعسل الفواكه مثل: التفاح، الخوخ، الكنتالوب، المانجو، الورد... إلخ، كذلك هناك تبغ خاص مخلوط بالفواكه العطنة مع بعض الزيوت، وهناك تبغ التمباك، الذي يتم إعداده عن طريق قص أوراق التمباك ووضعها فوق حجر الشيشة ولفها بورقة تمباك سليمة منداه بالماء.. وهو يتنوع إلي مذاقين.. الهادئ منه حين يوضع في حجر الشيشة يطلق عليه "شيشة عجمي".. والحامي منه يطلق عليه "شيشة حمي".

غير ان كل هذه الانواع من التبغ تحتوي على مواد ضارة تسبب كلها السرطان واهم هذه المواد على الاطلاق هو النيكوتين. فغير تسببه في الادمان فهو يسبب ايضا اثارة الجهاز العصبي كما ان النشادر الموجود في التبغ يعمل على جعل النيكوتين اكثر قدرة علي الذوبان في الدم وبالتالي يساعد في عملية ادمانه كذلك فإن معالجة التبغ بالسكر لاضاعة الطعم المر للتبغ وجعل التدخين اكثر امتاعًا من شأنه ايضًا انتاج مادة مسببة للسرطان ومضرة بالغشاء المخاطي نظرًا لعملية حرق السكر.

تؤكد الدراسة ايضًا ان دخان الشيشة يحتوي علي نسبة من القار واكسيد الكربون الاحادي الناتج عن حرق الفحم والذي يسبب اضرار بالغة اضافة الي امتصاص الجسم مواد مثل الزرنيخ والنيكل والكروم بكثافة عالية وهي مواد تدمر وظائف الرئة ويسهل بعد ذلك اصابتها بالسرطان ويؤكد العلماء ان هناك 70 مادة كيماوية تنتج عن تدخين الشيشة وهي ليست مسببة فقط لسرطان الرئة انما أيضًا لسرطان الفم وتجويف الفم، بالإضافة إلى البثور والأورام المختلفة التي تسببها في الشفاه.

تاريخ الشيشسة

لايعرف احدًا تاريخًا محددًا لبداية الشيشة فقد عرفتها دول الشرق، ولا سيما دول حوض البحر الابيض المتوسط منذ مئات السنين واندثرت لفترة واقتصر تدخينها في الأماكن العامة على الطبقات الشعبية، لكنها عادت لتفرض نفسها في البلاد العربية بين كل الفئات والأعمار، وانتشرت بشكل كبير حتى بين النساء. كما أنها وصلت أيضًا إلى الدول الأوروبية والأميركية، فأصبح المقهى الشرقي مرتبطًا بالقهوة العربية والشاي والشيشة، وكثيرا ما أثار دخانها المفعم بالروائح المختلفة والمختلطة بنكهات الفواكه والنعناع مع الجو المصاحب لها من اغانٍ وموسيقى عربية فضول اهل الغرب خاصة هنا في المانيا..حيث يقضون اوقاتًا ممتعة بصحبة الشيشة ومشروب الشاي بالنعناع الاخضر.

ومن الامور التي ساعدت ايضًا في نشرها وتعرف الغرب إليها انها كانت حاضرة بقوة في السينما المصرية، وابرزها المخرجون باشكال متنوعة سواء في المقاهي او البيوت الخاصة كما ان الغرب تعرف إليها ايضًا في كتابات نجيب محفوظ التي ترجمت الي لغات عدة بعد حصوله على جائزة نوبل. فالمقهى مثّل دورًا كبيرًا في روياته خاصة مقهى الفيشاوي وكان يؤكد ان خياله يصبح نشيطا جدًّا اثناء تدخين الشيشة.


اسماء مختلفة

الشيشة اتخذت عبر الازمان اسماء عدة كما جاء في دراسة منير الفيشاوي مثل الجوزة، البوري او النرجيلة وهي كلمة مستقاة من كلمة "النار جيل" وهو الاسم الذي يطلق علي ثمار جوز الهند.. وترجمتها الحرفية هي "الجوزة"، أما الشيشة فهي اسم مرادف بمنطقة المشرق العربي وبلاد فارس لـ"البرطمان الزجاجي".. وهذه التعريفات علي ترتيبها المذكور، توضح ان آلة التدخين بالمقاهي قد بدأت بثمرة جوز الهند المفرغة والمرتبط بها عودان من الغاب طرفاهما السفليان داخل الجوزة، ومغمور أحدهما بالماء، الطويل منها لسحب الدخان، والآخر المغمور يوضع علي طرفه حجر به الدخان وفوقه الجمر..

وتسمى هذه بالجوزة، والتي ما لبثت ان تطورت باستبدال ثمرة جوز الهند المفرغة ببرطمان زجاجي مع ثبات باقي مكونات الجوزة بالوصف نفسه والتركيب وسميت "شيشة".. والتي أيضًا تطورت مع تطور حرفة صناعية وتشكيل الزجاج وزخرفته.. حيث تم استبدال البرطمان.. بفارغة زجاجية اسطوانية عريضة في قاعدتها.. وضيقة في قمتها، يثبت فيها القلب النحاسي، يتفرع عنه مكان وضع الحجر فوق قمة القلب، ومن أوسطه مخرج يرتبط بما يشبه الأنبوب اللين أو الخرطوم المصنوع من الجلد.. ويسمي "ليّْ".. والذي ينتهي عند مقدمته بمبسم أو فُمّْ مصنوع من الكهرمان أو البلاستيك.. وهو شكل النرجيلة أو "الشيشة" كما يفضل المصريون تسميتها.

وعلى الرغم من ان المركز الألماني الاتحادي للبحوث الصحية يؤكد حقيقة ان 380 فردًا يموتون يوميًا في ألمانيا بسبب آثار التدخين وهو عدد قد يفوق إجمالي عدد من يموتون بسبب الإيدز وإدمان المخدرات والكحول والمنتحرين مجتمعين. لكن الظاهرة موجودة في المجتمع وان كان بعضهم قد فهم خطأ اخطار الشيشة واعتقد انها اقل ضررًا من السجائر.

الكثير من المتاجر العربية والايرانية والتركية تبيع الشيشة وتتراوح اسعرها مابين العشرين الى الستين يورو وانواع التبغ تتراوح مابين ثلاثة الى خمسة يورو.



 
 توقيع : قمر فلسطين



أنا أنثى القمر، وزهرة الجبل... بكل جميل تلقاني
في قمر الليل، وموج البحرِ...وشمس الصحراء تراني
في وجه الدنيا كتبوني... للغات الدنيا نقلوني
أنا لست أنثى عادية
أنا فلسطينية



رد مع اقتباس
قديم 03-12-2011, 11:01 AM   #4
كبار الشخصيات
سهر الليالي


الصورة الرمزية قمر فلسطين
قمر فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 294
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 11-20-2011 (01:54 AM)
 المشاركات : 12,292 [ + ]
 التقييم :  220
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
إنت قمر يضوي
دروبي كلها..
لا لا...
أنا القمر
وانت المجره كلها..
لوني المفضل : Crimson
مقالات المدونة: 2
افتراضي رد: معلومات شاملة عن الشيشة وتاريخها



مضار النرجيلة او الشيشة ونتائجها



من خلال هذا البحث نطل عليكم عبر هذه النافذة الصغيرة متأملين بذلك أن يكون هذا الكم القليل من المعلومات دافعاً للإقلاع عن هذه الآفة وذلك بعدالإطلاع على المضارالتي تنتج عنها .


لمحة تاريخية عن النرجيلة:
"نفخ عليها تنجلي" النفخة هي عبارة عن الإستقرار والراحة النفسية ،أما الجلاء فهو إستبعاد كل ما هو مؤذٍإن كان على الصعيد الجسدي أو النفسي ،أما في الأرجيلة فأي نفخة هذه وأي جلاء.
إلى متى سنبقى مكتوفي الأيدي ونحن نرى مستقبل أجيالنا يحترقعلى تلك القصبة تحت وطأة جمرة خبيثة أشعلها الجهل في مواطن الفكر فلا يبقى سوى العزاء؛ نعم ،الجمرة الخبيثة لا بل أخطر لأن هذه الأخيرة يمكن أن تطال كافة البشر دون اي وقاية منها وقد تفتك بالإنسان في أيام أو شهور، أما تلك الجمرة جمرة النرجيلة فالكل يدرك مدى أذيتها والكل يمكنه الوقاية منها، ولكن دون جدوى فالنتائج هي ،هي؛ موكب سيار لا يعرف الليل من النهار ظنّاً منه بأن تلك الأذية ستحقق له إنتصار ،نعم إنتصار الجهل على الفكر ،وهذه ما يظهر من تاريخ أجدادنا العرب اللذين احتلوا نصف العالم بسلاحهم وأخمدوا عقولهم من خلال إرضاء شهواتهم فأخذوا يبحثون عن سبل لضياع الوقت ، وكان للنرجيلة جزءاً منه .وبذلك كانت النرجيلة الأولى تركية الأصل يستمتع السلاطنة بطعمها حتى انها اضحت تشغر معظم اوقاتهم وعذرهم بذلك أنها تستطيع ان تبعد الهموم وتعتبر منبع الإلهام هكذا ونظراً لأهميتها في نظر الأتراك الذين احتلوا بلادنا قرابة الأربعمائة سنة ،لذا أخذت النرجيلة تنتشر في الدول العربية وبالتالي أصبحت تقليداً متبعاً وجزءاً من التراث وأضحت زينة المنازل ورفيقة درب الشباب في كافة المناسبات والرفيق الدائم لهذه النرجيلة هو التنباك الذي يتدرج على ثلاثة انواع : (المدبس ،والعجمي ،وأخيرا المعسل الذي يعتمده الشباب اكثر من غيره لخفة طعمه ).
مكوناتها:
1-التبغ :ويحتوي على النيكوتين( 0.5%) ،وهي مادة:
- مخدرة تسبب الإدمان
- تؤثر على الجاز العصبي .
- تزيد من نشاط بعض الهرمونات .
- تسبب في إنقاض العروق .
** ومن نواتج احتلااق التبغ السامة أول أكسيد الكربون( monoxide de carbon ) من المشتقات السامة للكربون يحتل مكان الأوكسجين ويلتصق بالكريات الحمراء التي تنقل الأوكسجين من الرئتين إلى الخلايا لتغذيها .
2-العسل: يخفف من مرورة الالتبغ ويعطيه طعماً حلواً
3- جلسرين طبي يلعب دور الحماية (preservative)
4-مكسبات طعم مختلفة النكهات بحسب الرغبة
5-قطران : يسبب بعض الأمراض السرطانية (سرطان الرئة والمثانة ،الفم الحنجرة وأيضاً يؤدي إلى إلتهابات مزمنة في مجاري التنفس )
الأمراض الناتجة عنها :
من الواضح أن للنرجيلة مخاطر كثيرة على الصحة ومن هذه المخاطر :
1- أمراض الرئة ومجرى التنفس: يؤدي إستنشاق دخان النرجيلة إلى تباطؤ حركة الاهداب أو الشعيرات داخل القصبة الهوائية .وهذه الشعيرات وظيفتها كالمكنسة تقوم بدفع الجراثيم والمواد المخاطية والأوساخ خارج الرئة . واستنشاق الدخان لمدة طويلة يؤدي إلى شل حركة هذه الاهداب فتصبح الرئة عرضة لمختلف أنواع الإصابات .
2-النوبات القلبية والدماغية :النرجيلة مثل التدخين تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية نتيجة تصلب الشرايين ،التهاب الشريان التاجي النغذي للقلب .أما الاسباب الاخرى فتشمل إرتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم .
3-السرطان : السرطان هو نمو بعض خلايا الجسم بشكل غير طبيعي ولا يمكن السيطرة عليه و تسمى تجمعات هذه الخلايا عادة (أوراماً) ويفتك مرض السرطان بجسم الإنسان في اماكن مختلفة (الفم ،الحنجرة ،الشفة واللسان ، الحلق،الكلية ، البنكرياس،المثانة والكبد )
4- امراض الجهاز الهضمي : عسر الهضم ،إسهال ،تساقط الأسنان وتقرح المعدة .
5- آثار ضارة في الاعصاب :صداع ،نسيان ،فقدان الذاكرة ومنه إلى الرجفان ومن ثم سرطان الدماغ . بالإضافة إلى كل ذلك فالنرجيلة تساعد على ظهور التجاعيد ،إصفرار الأسنان ظهور رائحة فم كريهة،سعال وقشع صباحي .
أسباب التعلق بالنرجيلة :
بالرغم من كل هذه المخاطر الناتجة عن النرجيلة نلاحظ شدة تعلق المراهقين بها فالمراهقة هي من أصعب المراحل العمرية التي يمر بها الفرد في حياته لذا نرى في هذه المرحلة بعض التغيرات لدى المراهق على الصعيد الجسدي والفكري يرافق ذلك بعض الإضطرابات النفسية لذا في هذه المرحلة يتعلق المراهق ببعض الخصال السيئة ومنها النرجيلة ولذلك عدة أسباب :
1- يعتمدها كأسلوب ليحقق لنفسه شعوراً بخروجه من دور الطفولة واكتمال نموه واستقلاله .
2- تحرر المراهق من السلطة ونمو فرديته من خلال نزوع إلى إكمال رجولته والإعتزاز بكيانه .
3-يدمن عليها بسبب مادة النيكوتين .
4-هي موضة العصر .
5- هي أداة من أدوات التسلية والترويح عن النفس .
6- يتناولها كبديل عن السجائر .
7- البطالة المنتشرة في بلادنا .
سبل المعالجة وطريقة الإقلاع عنها:
لكل هذه الأسباب يوجد سبل معالجة وحلول يمكن إتباعها من أجل مساعدة المراهق على الإقلاع عن شرب النرجيلة وهذه السبل تأتي على مرحلتين :

*- الخطوات التي تسبق ما قبل الإقلاع عن النرجيلة :
1- تخفيض عدد المرات التي يقوم بها الفرد بتحضير النرجيلة (من ثلاث مرات إلى مرة واحدة باليوم ) .
2- إستثمار وقت الفراغ بأمور مفيدة .
3-البحث عن صديق مدمن على النرجيلة ويريد الإقلاع للتعاون معه .
4- وضع لائحة بمضار النرجيلة على المدى القريب والبعيد وإبقائها معه دائماً لتذكر خطورتها .
5-إختيارتاريخ أو مناسبة معينة يقرر فيها المدمن الإقلاع عن النرجيلة .
*-الخطوات التي تلي ما بعد الإقلاع عن شرب النرجيلة:
1- الإرادة .
2- الإبتعاد قدر الإمكان عن مجالس الشباب اللذين يشربون النرجيلة وخصوصا ً في الأسابيع الاولى للإقلاع .
3- محاولة التمتع بالهوايات التي لا يمكن شرب النرجيلة في وقت تنفيذها .
4- القيام بنصح الشباب من حوله بالتخلي عن النرجيلة واتباع الخطوات التي اتبعها


 
 توقيع : قمر فلسطين



أنا أنثى القمر، وزهرة الجبل... بكل جميل تلقاني
في قمر الليل، وموج البحرِ...وشمس الصحراء تراني
في وجه الدنيا كتبوني... للغات الدنيا نقلوني
أنا لست أنثى عادية
أنا فلسطينية



رد مع اقتباس
قديم 03-12-2011, 11:11 AM   #5
كبار الشخصيات
سهر الليالي


الصورة الرمزية قمر فلسطين
قمر فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 294
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 11-20-2011 (01:54 AM)
 المشاركات : 12,292 [ + ]
 التقييم :  220
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
إنت قمر يضوي
دروبي كلها..
لا لا...
أنا القمر
وانت المجره كلها..
لوني المفضل : Crimson
مقالات المدونة: 2
افتراضي رد: معلومات شاملة عن الشيشة وتاريخها



اختراع لبناني.. نارجيلة صحية بدون معسل تشحن كالموبايل!


يقال أن تدخين النارجيلة (الشيشة) يعادل تدخين 30 سيجارة، باعتبار أن مادة النيكوتين التي تنجم عن تدخين النارجيلة في جلسة واحدة، تعادل تدخين 30 سيجارة، إلا أن أحد المفكرين العرب قام باختراع نارجيلة صحية بلا معسّل ولا نار.

لا تولّع يا معلّم
حيث ابتكر مخترع لبناني نارجيلة إلكترونية أطلق عليها اسم النارجيلة "الصحية" يستبدل فيها الماء المستخدم في النارجيلة التقليدية ببخار يولد الكترونيا. وتولد النارجيلة التقليدية التي يشيع استخدامها في بلدان الشرق الأوسط دخانا ضارا بالصحة منذ ابتكارها، ويقول الأطباء إنها أخطر على الصحة من السيجارة. ويجري تجميع النارجيلة الإلكترونية الجديدة في مصنع بالعاصمة اللبنانية بيروت. ويتراوح سعرها بين 150 و200 دولار أميركي.
ويقول نزار المقدم وهو رجل أعمال لبناني ومبتكر، إن النارجيلة "الصحية" التي سجل براءة اختراعها تعتمد على عملية آلية لتوليد البخار بدلا من الدخان الضار الناجم عن النارجيلة التقليدية. وتستخدم أيضاً سائلاً طبيعياً له نكهة بدلا من القطران الضار الممزوج بالنكهات في النارجيلة التقليدية.
ويضيف: "الشيشة (النارجيلة) الصحية هي أرجيلة الكترونية تشتغل بدون معسّل وبدون تمباك وبدون فحم. نشحنها كما نشحن الموبايل. وبعد الشحن الذي يستغرق مدة ساعتين يمكنها العمل بين خمس الى ست ساعات بدون شحن. ويمكن شحنها على الكهرباء أو بالسيارة أو على الطاقة الشمسية. الشيشة الصحية لها نكهة مركزة معمولة من مواد طبيعية تستخدم في الأكل. فيها شهادة من إس جي إس (هيئة قياسية عالمية للجودة والعدل مقرها سويسرا) وعندنا سبع نكهات بالوقت الحاضر".




 
 توقيع : قمر فلسطين



أنا أنثى القمر، وزهرة الجبل... بكل جميل تلقاني
في قمر الليل، وموج البحرِ...وشمس الصحراء تراني
في وجه الدنيا كتبوني... للغات الدنيا نقلوني
أنا لست أنثى عادية
أنا فلسطينية



رد مع اقتباس
قديم 03-16-2011, 04:24 PM   #6
المراقب العام


الصورة الرمزية نشمي
نشمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 216
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 أخر زيارة : 04-20-2014 (01:53 AM)
 المشاركات : 19,190 [ + ]
 التقييم :  304
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الحب فنون
والفن جنون
وانا بحبك سيدتي
كالهارب من وجه القانون
لوني المفضل : Darkblue
مقالات المدونة: 13
افتراضي رد: معلومات شاملة عن الشيشة وتاريخها






ملف راع يا قمر

ومعلومات وافيه عن الارجيله

مشكورة على روعة المجهود


دمتي بهذا النشاط



نشمي






 
مواضيع : نشمي



رد مع اقتباس
قديم 03-16-2011, 09:55 PM   #7
كبار الشخصيات
سهر الليالي


الصورة الرمزية قمر فلسطين
قمر فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 294
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 11-20-2011 (01:54 AM)
 المشاركات : 12,292 [ + ]
 التقييم :  220
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
إنت قمر يضوي
دروبي كلها..
لا لا...
أنا القمر
وانت المجره كلها..
لوني المفضل : Crimson
مقالات المدونة: 2
افتراضي رد: معلومات شاملة عن الشيشة وتاريخها



نشمي
مرورك أروع
وأكيد كلماتك اجمل
بس اوعك تكون بتدخن شيشة
دمت بحفظ الرحمن


 
 توقيع : قمر فلسطين



أنا أنثى القمر، وزهرة الجبل... بكل جميل تلقاني
في قمر الليل، وموج البحرِ...وشمس الصحراء تراني
في وجه الدنيا كتبوني... للغات الدنيا نقلوني
أنا لست أنثى عادية
أنا فلسطينية



رد مع اقتباس
قديم 03-27-2011, 01:04 PM   #8
المدير العام
ஜ هوبة ஜ


الصورة الرمزية abogweel
abogweel غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : اليوم (01:05 AM)
 المشاركات : 77,061 [ + ]
 التقييم :  614
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
مقالات المدونة: 1
افتراضي رد: معلومات شاملة عن الشيشة وتاريخها



علي الرغم من اضرارها الكبيرة
الا ان تاريخها عريق ياقمر
شكرا علي المعلومات القمية
لك خالص تحيتي
ايهاب


 
 توقيع : abogweel



رد مع اقتباس
قديم 09-04-2011, 05:34 PM   #9
كبار الشخصيات
سهر الليالي


الصورة الرمزية قمر فلسطين
قمر فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 294
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 11-20-2011 (01:54 AM)
 المشاركات : 12,292 [ + ]
 التقييم :  220
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
إنت قمر يضوي
دروبي كلها..
لا لا...
أنا القمر
وانت المجره كلها..
لوني المفضل : Crimson
مقالات المدونة: 2
افتراضي رد: معلومات شاملة عن الشيشة وتاريخها



أخي ايهاب
مشكور على المرور الجميل
والكلمات الراقية
دمت بحفظ الرحمن


 
 توقيع : قمر فلسطين



أنا أنثى القمر، وزهرة الجبل... بكل جميل تلقاني
في قمر الليل، وموج البحرِ...وشمس الصحراء تراني
في وجه الدنيا كتبوني... للغات الدنيا نقلوني
أنا لست أنثى عادية
أنا فلسطينية



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:20 AM


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
 الموقع يستخدم منتجات مؤسسة عرب سيرف لتقنية المعلومات


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله, اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
This Forum used Arshfny Mod by islam servant


أقسام المنتدى

~¤¢§{(¯´°•. المنتديات ألإسلآمية .•°`¯)}§¢¤~ | المنتدى ألإسلآمي ألعآم | قسم الحديث الشريف | قسم المرئيآت ألإسلآمية | ~¤¢§{(¯´°•. المنتدى العآم.•°`¯)}§¢¤~ | العــآم | منتدى إبدآعات الأعضآء | الترحيب والتهاني | الاخبار | منتدى فضفضة | ~¤¢§{(¯´°•. المنتديات الأدبيـة و الثقافية.•°`¯)}§¢¤~ | منتدى الشعر و القصيد | منتدى القصة | منتدى التعليم واللغات العآمة | ~¤¢§{(¯´°•. المنتدي الاجتماعي .•°`¯)}§¢¤~ | ~¤¢§{(¯´°•. السياحة والسفر .•°`¯)}§¢¤~ | ~¤¢§{(¯´°•. المنتديآت التقنية.•°`¯)}§¢¤~ | برامج الكومبيوتر العامة | منتدى التعليم والتصميم | منتدى برامج الانترنت | منتدى الاتصالات و الهواتف النقالة | منتدى الالعاب العامه | ~¤¢§{(¯´°•. منتديات التوآصل بين الادآرة والمشرفين .•°`¯)}§¢¤~ | منتدى الدعم الفني | منتدى الشكاوى و الاقتراحات والاستئذان | منتدى المواضيع المكررة و المحذوفة | منتدى السياحة والسفر | ~¤¢§{(¯´°•. تسلية ومرح.•°`¯)}§¢¤~ | تسالي | عجائب وغرائب | طرائف ونكت | شباب * بنات | التراث الشعبي | ~¤¢§{(¯´°•. الصور والبطاقات .•°`¯)}§¢¤~ | الصور والبطاقات | ~¤¢§{(¯´°•. الفن .•°`¯)}§¢¤~ | الفن والطرب | اغاني الزمن الجميل | اغاني حديثة | افلام عربية | افلام اجنبية | اغاني اجنبية | فيديو كليب | ~¤¢§{(¯´°•. المنتدي الرياضي.•°`¯)}§¢¤~ | افلام كرتون | لوحة التعليمات | فلسطينيات | مشاهير الفن العربي | قسم المشرفين | الاعمال الشعرية لشعراء العرب | نزار قباني | منتدي الحب والرومانسية والخواطر والقصائد المنقولة | عبدالرحمن الابنودي | ابراهيم ناجي | منتدي علوم القران الكريم | احمد رامى | الاعياد والمناسبات العربية | منتدي الكتب الاليكترونية | حكايات فادي & فاتن | منتدي خواطر الاعضاء | منتدي نصرة الانبياء | ~¤¢§{(¯´°•. منتدي الفنون الجميلة.•°`¯)}§¢¤~ | الرسم | فن الباليه والاوبرا والموسيقي | النحت والخزف والفنون التطبيقية | ~¤¢§{(¯´°•. الطب والصحة .•°`¯)}§¢¤~ | الطب والصحة | الاعشاب والطب البديل | خيمة ليالي القاهرة الرمضانية | قسم المخابرات العامة والجاسوسية | قسم كرة القدم العربية | قسم كرة القدم العالمية | قسم عالم السيارات | قسم الرياضات المتنوعة | قسم مالتيميديا الرياضة | ~¤¢§{(¯´°•. منتدى المعلومات العامة .•°`¯)}§¢¤~ | عالم البحار والمحيطات | عالم الحيوان والطيور | عالم الفضاء | الزهور ونباتات الزينة | قسم المعلومات العامة | ~¤¢§{(¯´°•. منتدي اليوتيوب .•°`¯)}§¢¤~ | فيديوهات ثقافية وادبية | الفيديوهات المضحكة والغريبة | الافلام الوثائقية | ~¤¢§{(¯´°•. المنتدي الحواري العام.•°`¯)}§¢¤~ | قسم الحوارات السياسية الحرة | قسم الحوار والنقاش | منتدى الحياة الزوجية | منتدى عآلم حوآء | منتدى عآلم ادم | منتدى عآلم آلطفـل | منتدى الديكور | منتدى المطبخ المنزلي | منتدي الاشغال اليدوية | فن الايتيكيت | منتدي التنمية البشرية وتطوير الذات | فاروق جويدة | قسم الفيديوهات السياسية | منتدي طلبات تصميم الفوتوشوب | صلاح عبدالصبور | محمود درويش | ~¤¢§{(¯´°•. منتدي التاريخ.•°`¯)}§¢¤~ | تاريخ وآثار وحضارات الدول | شخصيات تاريخية | التاريخ الاسلامي | فتاوي وأحكام | ~¤¢§{(¯´°•. منتدي المكتبات .•°`¯)}§¢¤~ | منتدي المسابقات العام | قسم ماوراء الطبيعة والاساطير | الرشاقة والريجيم | شخصيات أدبية | قسم السلطات والمقبلات والعصائر | قسم الحلويات والمعجنات | قسم تطوير المواقع والمنتديات | مشاهير الفن التطبيقي والتشكيلي والنحت والرسم | قسم تعليم اللغة العربية | قسم الصحافة العربية والعالمية | مقالات كبار الكتاب | اقرأ | ركن وهج | مشاهدة الافلام والمسرحيات كاملة | كلمات الاغاني العربية | عرب سيرف |